الجمعة، 10 يوليو 2009

غربة اللغة العربية علي شاشات الفضائيات والموبايلات

* "حان وقت الصلاة فتوضأَ (بفتح الألف) وتوجهَ (بفتح الهاء) بقبلتك إلي الله"
هكذا يقول البني آدم الجاهل ، من خلال قناة المحور ، قبل رفع الأذان في كل صلاة!..
ألا يوجد أحد متعلم في هذه القناة التي يملكها أحد رجال الأعمال ، ليصحح هذا الخطأ النحوى السخيف ، الذى يقع فيه هذا البني أدم ، خلال هذه التقليعة التي تنفرد بها هذه القناة ، شأنها شأن المؤذن الذى يرفع الأذان بطريقة غريبة علينا ، دون كافة القنوات والإذاعات التي تنطلق من مصر ..مثل هذا الخطأ المتكرر ، يفسد كافة مجهودات المدرسة في تعليم النشء لغتنا القومية ، ولغة القرأن الكريم (البوست الأصلي)

* في إحدى حلقات البرنامج الحوارى "مصر اليوم" علي شاشة قناة "الفراعين" الفضائية ، لمناقشة مشكلة الإجهاض ، في إطار المطالبة بحقوق المرأة ، كانت كل جملة تخرج من فم إحدى الضيفتين وهي "عفاف السيد" الباحثة الاجتماعية ، تنتهي بكلمة "أوكي OK" الإنجليزية.
ـــــــــــــــــــ 
*إحدى الفضائيات المصرية وهي قناة المحور الخاصة تضع عبارة بالإنجليزية خلال العيد تقول: “Happy Feast “
* قناة النيل للدراما التابعة للتليفزيون المصرى ، تستخدم مانشيت بملأ الشاشة كفاصل بين فقراتها يقول: Coming Soon"
* "سوية" بدلا من "سويا" كانت تتكرر في إعلان عن إعادة بناء العراق ، يذاع علي شاشة فضائية "العربية"
*قناة Otv. الفضائية تتجاهل اللعة العربية في تقديم الفقرات ، وتستخدم اللهجة العامية المصرية ، مثل: "شوف بكره" بدلا من: "شاهد غدا" ، بل وتقدم نشرتها الإخبارية بالعامية المصرية.
*حتي اللهجة المحلية أو العامية لم تسلم من الأخطاء الإملائية أو الهجائية ، فهناك إعلان يتكرر علي قناتي دريم يقول: "شوفت بوتاجاز ..." يقصد "هل رأيت" وعلي فرض أن مصدر الفعل هو "شاف" يصبح إسناده إلي المخاطب "شفت" بدون حرف الواو.
"أوشك رصيد معسلكم علي النفاذ"
*عندما يحتاج كارت الموبايل إلي الشحن ، تسمع هذه العبارة من إحدى الشبكات بطريقة آلية:"أوشك رصيدكم علي النفاذ..يرجي إعادة شحن الكارت" ـ والخطأ هنا يتمثل في كلمة نفاذ ، وهو خطأ شائع.. وصحته بحرف الدال وليس الذال ، وجاء في أواخر سورة الكهف الآية الآتية: {قُل لَّوْ كَانَ ٱلْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ ٱلْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً}، وفي سورة النحل: {مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ ٱلَّذِينَ صَبَرُوۤاْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}، وفي سورة ص: { إِنَّ هَـٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ } صدق الله العظيم
* "أحد المصالح الحكومية" هكذا قال الداعية الإسلامي مصطفي حسني ، في إحدى حلقات برنامج "خدعوك فقالوا" علي شاشة "اقرأ" الفضائية ، أثناء تقديم أحد ضيوفه!
أخطاء الهمزة
هذه العبارة تتكرر عدة مرات يوميا علي شاشة إحدى الفضائيات ، رغم ما فيها من أخطاء!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق