الجمعة، 10 يوليو 2009

أخطاء اللغة العربية في الإعلانات

ـــــــ

الكمامة
"تجنبٓ وتمسكٓ واتصلٓ..."
* جايبين البنت اللي بتقرأ إعلانات الكورونا ونصائح استعمال الماسك من إى داهية!...للمزيد (17 مايو 2020)
*دار نشر شهيرة تحتفل بالعيد الذهبي ، فتعلن: " بمناسبة مرور (خمسون) عاما علي قيامها بنشر الثقافة في مصر ..إلخ"
*جريدة إعلانات تهنئ مستشارها القانوني بحصوله علي درجة الماجستير في القانون ، فتعلن:"رئيس مجلس الإدارة والمدير العام و(المديرين) يهنئون..إلخ"
*مؤسسة ثقافية تطلق علي نفسها "أضخم مشروع تعليمي مدعم في تاريخ الإسكندرية" تعلن: "جميع المواطنين (معفيين) تماما من قيمة الدراسة..إلخ." ، وعن تاريخ المؤسسة تقول:"1. مسئولين عن تدريب..إلخ" وهي أخطاء لا ينبغي أن تقع فيها "مؤسسة ثقافية" و"أضخم مشروع تعليمي" كما تدَّعي.
نموذج سيرة ذاتية
*إعلان عن فرص عمل بجريدة خاصة محترمة ، جاء فيه ما يلي: " لأرسال السيرة الزاتية: .." ويتضمن خطآين في 3 كلمات فقط ، هما الهمزة (مكسورة لا منصوبة) وحرف الزين وصحته الذال.
*جريدة إعلانية أسبوعية توزع بالمجان ، هي جريدة "الوسيط" تصر علي كتابة عنوانها بالحروف الأجنبية ، فجاءت كالتالي: "ewaseet.com"..أى أنها تعتبر حرف اللام شمسية لا تنطق ، يينما هي لام قمرية.
*"المفاجاءة" بدلا من "المفاجأة" ..هكذا وردت الكلمة في إعلان عن إحدى ألعاب الموبايل علي شاشة قناة "موجة كوميدى"
"وفر العمله وإشترى بالجملة"
* شعار أحد الأسواق الشهيرة متعددة الفروع بالإسكندرية ، يقول "وفر العمله واشترى بالجملة" ويتضمن ثلاثة أخطاء ، الأول خاص بالخلط بين الهاء والتاء المربوطة في كلمة "العمله" والثاني خاص بسوء استخدام الهمزة أسفل حرف الألف في كلمة "إشترى" والثالث خاص بقواعد اللغة العربية في نفس الكلمة لأنها فعل أمر مجزوم بحذف حرف الياء.
* اقرأ هذا الموضوع: سيبويه..مظلوم (م258)
ــــــــــــــ
اقرأ أخطاء أخرى للإعلانات في صفحة الخلط بين الهاء والتاء المربوطة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق