الجمعة، 10 يوليو 2009

أخطاء لغوية شائعة


ــــــــــــــــــــــــ
إليكم فيما يلي بعض المواقع الخاصة بأخطاء اللغة العربية
ـــــــــــــــــــــ
وللمزيد من الأخطاء..اضغط هنـــا
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* محلات تجارية كثيرة تضع اللافتة التالية: (مطلوب آنسة للعمل بالمحل "ذو خبرة")..وصحتها "ذات خبرة"
* (إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا)..تحريف شائع لإحدى عبارات القرآن الكريم ، والعبارة الصحيحة هي: {... إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً} الكهف: 30 وللأسف فإن العديد من المثقفين يقعون في هذا الخطأ ، ومنهم الداعية د. عمرو خالد خلال برامجه الفضائية.
* "نفذت الكمية" بمعني انتهت ، والصحيح هو "نفدت" بحرف الدال ، حيث ورد في القرآن الكريم: {إِنَّ هَـٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ} سورة ص: 54 ، {قُل لَّوْ كَانَ ٱلْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ ٱلْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً} الكهف: 109.

* من الأخطاء اللغويّة الشائعة استخدام التعبير ( أُذنٌ صاغية) كأن يقول قائل: كُلِّي آذانٌ صاغية، أو: لم أجد منه أذنًا صاغية، والصواب: مُصغِية وليس صاغية. (للمزيد)

هناك فرق بين كلمة الرَّوْحُ ، ومعناها الرحمة والفَرَج { وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ } الآية ٨٧ من سورة يوسف ، وكلمة الرُّوحُ ، ومعناها ما به الحياة ، { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي } الآية ٨٥ من سورة الإسراء..للمزيد
الفرق بين كلمتي "الرُّوح" و"الرَّوْح"


د. طه أبو كريشة
التوجيه "اللَّغَوى": خطأ شائع ، شأنه شأن الدولة "الأَموية" والموسم "الكَرَوى"..والصحيح طبعا هو "اللُّغوى" و"الأُموية" و"الكُروى" بالضم ، نسبة إلي "لُغة" و"أُمية" و"كُرة".: ..هل يتصور أحد أن يقع في هذا الخطأ ، بل ويكرره مرتين ، عالم كبير مثل أ. د. طه أبو كريشة الأستاذ بجامعة الأزهر ، في حديث الصباح الديني اليوم!؟
 
الأسماء الموصولة
خطأ لُغوى شائع
في بيان النيابة العامة
بشأن واقعة طفل المرور
* السطر التاسع من الصفحة المرفق صورتها ، جاء فيه مايلي:
"قد نفذت ما يُلزمها به القانون التي هي معنية بتطبيقه علي"...للمزيد: ‏٧‏ ساعات  ·

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق