الجمعة، 10 يوليو 2009

الخلط بين الهاء والتاء المربوطة

ـــــــ
*من الأخطاء المنتشرة في كتابة اللغة العربية ، وهما حرفان مختلفان ، ومن الأمثلة علي ذلك مايأتي:
ــــــــــ%20&view=article&id=84&Itemid=208"> شعار بنك الطعام
* في إطار جملة البنك للمساهمة في أضاحي العيد ، جاء في أحد الإعلانات عبارة "ولسة قطعة اللحمة حلم لناس كتير صك أضحيتك هيحققه و يوصلها للمحتاج حتى لو بعيد" (%20&view=article&id=84&Itemid=208">برنامج أيام الخير)

* "بكره" في الإعلان بمعني "غدا" كتبت خطأً بحرف التاء المربوطة
ـــــــــــــــ إعلان آخر للكوكاكولا* صورة الإعلان المنشور في الصحف الإلكترونية مثل "مصراوى" وجاء فيه الخطأ في كلمة "جنيه" حيث تحول حرف الهاء إلي تاء مربوطة ، لتقرأ "جِنّيَة" تنلبه* كلمة "تنبيه" كتبت بحرف التاء المربوطة في إحدى صفحات الفيسبوك ، وصحتها حرف الهاء.
شقة بالمنتزه
* "شقة رائعة بالمنتزة رويال بلازا" هكذا تكرر الإعلان المنشور في "مصراوى مبوبة" حيث تحول حرف الهاء إلي تاء مربوطة ، بينما تم تدارك الخطأ في التفاصيل علي النحو التالي"و رؤية كاملة للبحر وقصر المنتزه"ـــــــــــــــ
* في أحد الإعلانات المنشورة بالصحف ، تم إضافة نقطتين زائدتين علي حرف الهاء في كلمة "المنتزه" لتصبح "المنتزة" وهذا الخطأ منتشر جدا في أوساط المثقفين للأسف الشديد ، وعند افتتاح المبني الجديد لحي المنتزه فوجئنا بوجود نفس الخطأ علي اللافتة المجسمة للحي ، والحمد لله أن أحدهم تدارك الخطأ فيما بهد وقام بإزالته ، إلا أن أثره مازال قائما حتي اليوم.
* "الوزير السابق المسجون حاليا حبيب العادلي الذي يحمله ضباط الائتلاف مسئولية (تشوية) صورة الشرطة في أعين الشعب المصري" ورد هذا النص في سياق الخبر التالي: إئتلاف الشرطة يقصي كبار مساعدي العادلي..والصحيح هو (تشويه) بحرف الهاء وليس التاء المربوطة.
* (واقعه) الاعتداء علي مكتب المحامى العام لنيابات شرق طنطا واقتحام (مكتبة) والاعتداء على مدير (مكتبة): عبارة ضمن تقرير نشره موقع "مصراوى" خلال أزمة القضاة والمحامين.
* اللهم (ارحمة وادخلة) فسيح (جناتة) ...وحسبنا (اللة) ونعم الوكيل ...هكذا جاء نعي موقع "ثانوية" الإلكتروني للملاحظ الذى توفي أثناء امتحانات الثانوية العامة في محافظة سوهاج ، وبالإضافة إلي الخلط بين الهاء والتاء المربوطة ، فقد حدث خطأ في الصياغة ، وتصحيحه: فسيح جناتك.
* "لا يضيع حق (وراءة) مطالب" هكذا كانت العبارة علي إحدى اللافتات الورقية التي حملتها ممرضات مستشفي شبين الكوم التعليمي المطالبات بزيادة الحوافز ، ونقلتها كاميرات الفضائيات ، وتم في هذه اللافتة تحويل الهاء إلي تاء مربوطة!
* اقرأ هذا النص وحاول التمييز بين حرفي الهاء والتاء المربوطة ، وبين همزة الوصل وهمزة القطع: أن آلية ذكر إسمة سبحانة وتعالي علي اللسان البشري لها نغمة متفردة ,, فمكونات حروفة دون الاسماء جميعها يأتي ذكرها من خالص الجوف لا من الشفتين فلفظ الجلالة ( اللهُ ) لا تنطق من الشفاة لخلوة من النقاط ,, (للمزيد من المعلومات القيمة ، والأخطاء الهجائية)
* خلال الأزمة التي وقعت بين المحامين والقضاة بسبب إحالة إثنين من المحامين للمحاكمة بتهمة الاعتداء علي أحد وكلاء النيابة في مدينة طنطا في يونيو 2010 ، واحتشاد المحامين أمام قاعة المحكمة ، رفعت لافتات كثيرة للتعبير عن الغضب ، منها لافتة قماشية كبيرة التقطتها عدسات الفضائيات ، تقول: المحاماة شرف لا يضاهية (هكذا بالتاء المربوطة) شرف ، كما ظهر الشعار التالي في إحدى اللافتات: نموت نموت وتحيا (المحاماه) بالهاء وليس التاء المربوطة. وفي لافتة ثالثة ـ كما في الصورة ـ جاءت كلمة كرامة مرة بالهاء ومرة بالتاء المربوطة (بالإضافة إلي الخطأ الآخر المتمثل في كلمة "محام" بحذف الياء)
* في موقع "رسالة" جاءت العبارة التالية بالنص: هذة بعض الصور لكتاب الله عز وجل (من اراد منكم ان يكلم الله فعلية بالصلام ومن اراد منكم ان يكلمة الله فعلية بقراءة القران) وهي مليئة بالأخطاء ، سواء ما يتعلق بالهمزة ، أو ما يتعلق بالهاء وتحويلها إلي تاء مربوطة.


*التنويه عن برنامج " ليلتي" علي شاشة الأولي كما يلي:" سهرة الجمعه " وقد تحولت التاء المربوطة إلي هاء في كلمة " الجمعة "
*عبارة تقليدية تظهر عادة علي الشاشة ، من خلال الكتابة الإلكترونية ، تبدأ علي النحو التالي:" نوجة عنايه الساده... " وقد وضعت نقطتان فوق حرف الهاء الأولي ، بينما اختفت النقطتان من فوق حرفي التاء المربوطة في الكلمتين التاليتين.


* عنوان أحد المسلسلات العربية المصرية الرمضانية ، بطولة داليا البحيرى وعزت أبو عوف ، يظهر علي الشاشة علي النحو التالي: (بنت من الزمن دة) وقد تحول حرف الهاء إلي تاء مربوطة.
*حتي البرامج الثقافية بالتليفزيون ، لم تسلم من هذه الأخطاء ، وعلي سبيل المثال: برنامج" أدب القصه القصيره (هكذا) " الذى تقدمه مني حسن علي شاشة الأولي ، تحول فيه حرف التاء المربوطة إلي (هاء) وذلك خلال مقدمة البرنامج ومؤخرته!
*إحدى شركات المقاولات الكبيرة ، والقائمة بتنفيذ أحد المشروعات السياحية الكبرى بالإسكندرية ، وضعت لافتة مضيئة علي طريق الكورنيش تقول: " هذة التوسعة تمت تحت رعايه...إلخ " وقد تحولت الهاء إلي تاء مربوطة.

*حتي الكلمات المُعرًبة لم تسلم هي الأخرى من هذا الخطأ ، فكلمة " بوكيه " بمعني " باقة " تكتب أحيانا "بوكية " بالتاء المربوطة ، وكذلك " باليه " و " أتيليه "
*نشرت الصحف علي لسان وزير التربية والتعليم أنه قد تم تدريب عدد 1800 "موجة" علي طرق التقويم الحديثة ، والمقصود طبعا هو " موجه" بحرف الهاء.
*حتي كتابة بعض آيات القرآن الكريم لم تسلم هي الأخرى من عملية الخلط بين الحرفين ، ومن الأمثلة علي ذلك ما كتب علي خلفية إحدى سيارات الميني باص الخاصة ، وهو كالتالي:" سبحان الله وبحمدة " والمقصود " وبحمده" بدون نقط.
*"الإمام محمد عبدة والشيعة"..عنوان مقال للدكتور محمد عمارة بجريدة "المصريون" اليومية المستقلة الإلكترونية ، والمقصود "محمد عبده" بالهاء وليس بالتاء المربوطة.
*أحد الإعلانات يعرض علي شاشة التليفزيون أسعار الدخول في إحدى دور السينما ، علي النحو التالي: 15 جنية و 20 جنية لتحل التاء المربوطة محل الهاء ، فتصبح "جنية" وهي مؤنث "جني" ، ونفص الخطأ موجود في لافتة ورقية بعيادى جليم للتأمين الصحي بأسعار علاج الأهالي ، وذلك علي النحو التالي: 2 جنية للممارس العام ، 10 جنية للأخصائي.
* لافتة كبيرة بالكمبيوتر لإحدى المحاميات ، تحمل الخطأ المشار إليه في اسمها هي "قاطمه" وفي المهنة كذلك "محاميه"

* كلمة "كارنيه" التي يفترض أنها بحرف الهاء ، تحولت إلي "تاء مربوطة" لدي الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية ، علي نحو ما هو موضح بالصورة.
* يوجد عمود إشارة أمام مبني قنصلية فلسطين باسبورتنج بالإسكندرية ، مكتوب عليه "مكان انتظار خاص بـ: "القنصليه الفلسطينيه"
* لافتة ضخمة تطل علي شريط ترام الرمل جهة كامب شيزار تحمل العنوان النالي: بقالة "المحبه"
* الكره بمعني الكراهية ، تتحول إلي "الكرة" المعروفة ، نتيجة للخلط بين الحرفين..انظر إلي العنوان التالي المنشور في أحد المواقع الإلكترونية: لمازا الكرة لنجل مبارك وما امانع فى ان يكون الحاكم ..وهو يتضمن أكثر من خطأ هجائي!..وهذا قليل من كثير مما يتضمنه المقال ، حيث يبدأ علي النحو التالي: (عزيزى الانسان الاخوة والاخوات لمازا الهجوم والوجوم على ابنا من ابناء مصر كلفنا الملايين لاعدادة ليكون الحاكم المقبل ارجو الايضاح والصدق والصفاء النفسى لكل من يشاك فى الرد اولا انا ناشط حقوقى ومعارض للنظام الحالى وما اوصلنا للفقر المدقع ولكن اريد ايضاح ما السبب بكرهكم فى شخص ابنا واخا لكم مصرى ومنتمى للفقراء...إلخ.)!!!
* مكتب وزير السياحة يقوم بتوزيع بيان علي جميع وسائل الإعلام لتوضيح الاسم الصحيح للوزير وهو "زهير جرانه" بحرف الهاء ، بدلا من "جرانة" بحرف التاء المربوطة.(برنامج العاشرة مساءً)
ـــــــــــ
اقرأ نماذج أخرى من الخلط بين الحرفين في: أخطاء اللغة العربية في الإعلانات
* أصدرت محافظة الإسكندرية شأنها شأن باقي المحافظات منشورا بتعديل أجرة الميكروباص الداخلي ، جاء فيه مايلي:
"المادة الثانية :- تعتمد تعريفة سيارات الأجرة العداد داخل محافظة الاسكندرية على النحو التالى :تحديد قيمة البنديرة 2 جنية و الكيلو متر 1 جنية"..
* مش عيب برضه لما جهة رسمية تكتب "جنية " بالتاء المربوطة؟!.. كده تبقي "جِنية" مؤنث جني ، أما "الجنيه" كعملة متداولة فيكتب بحرف الهاء ياسادة يا مثقفين ، ياللي ضيعتم اللغة العربية ، اللي هي للأسف لغتنا القومية ، ولغة القرآن الكريم!
(البوست الأصلي)
 * حملة "مصر تستطيع بالتاء المربوطة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق