الجمعة، 10 يوليو 2009

الأخطاء الهجائية

* طارق حجي: الميدان في الجمعة الماضية (يقصد جمعة وحدة الصف التي احتشد فيها السلفيون بشعاراتهم الدينية) كان ''مذريا'' والمتظاهرون تركوه ''قذرا'' (مصراوى) كلمة "مذريا" خطأ ، والصحيح "مزريا"

* "عقدت العزم على إدراج كل برنامج على حدى" وردت هذه العبارة في كيفية إصلاح كافة مستندات الأوفيس في منتدى "الواحة" والصحيح: علي حدة.

* "مشددًا على ضرورة التركيز في الفترة القادمة على الطعون المقدمة أمام محكمة النقد وتنفيذها" وردت هذه العبارة في الصفحة الرئيسية > سياسة > مصر من الموقع الإلكتروني لجريدة الشروق ، والصحيح هو "محكمة النقض"

ــــــــ

ــــــــــــــ

"مرحب" بك فى حى المنتزة (وصحة العبارة: "مرحبا" ، "المنتزه" بالهاء وليس بالتاء المربوطة!)
اضغط هنا لزيارة حى المنتزة (تكرار نفس الخطأ الهجائي!)

*"مقتتفات" من الصحافة المصرية: (مشاهدة أهم الأخبار من الصحف المصرية الأهرام , الأخبار , الجمهورية , الوفد , المساء)..هذا هو عنوان أحد أبواب الموقع الرسمي لحي المنتزه بالإسكندرية. والمقصود طبعا هو: "مقتطفات" بحرف الطاء وليس التاء.

ــــــــــــ

* "مزيعة مرعوبة جدا" هذا هو عنوان أحد الفيديوهات الطريفة المنشورة في بوابة "مصراوى"


* في معرض دفاعه عن موقفه خلال برنامج "48 ساعة" ضد البلاغ الذى تقدم به النائب الوفدى محمد مصطفي شردى يتهمه فيه بإهانة شباب مصر عندما قال في تصريحات لإحدى الصحف المستقلة "الشباب إذا لم يكن يشعر بالتحسن في أحوالهم، فإنهم لم ولن يحسوا". قال د. عثمان محمد عثمان وير التنمية الاقتصادية إن "أحد الآنسات" اعترضت طريقه إلي مجلس الوزراء دون أن توضح له أنها صحفية...إلخ.(مصراوى: شاهد الفيديو)

*انخفاض مستوى تعليم اللغة العربية بالمدارس ، وقد شاهدت أثناء الامتحانات بالمدارس ، عبارة كتبها أحد طلاب الثانوى داخل ترام خط الرمل أعلي الزجاج ، وتقول: " الهم أكتب لنا النجاح والفلاح " وتحتوى علي خطئين: الأول في كلمة " اللهم " والثاني في إضافة همزة لفعل الأمر "اكتب "

ــــــــــــــــــــــــ

*(التجربة الذاتية التي "تنبسق" من المنظمات الاجتماعية)..وصحتها: تنبثق

* " يتثني " بدلا من:" يتسني ": (ولم يتثنى لـ”البديل” التأكد من دقة المعلومة) البديل

*محافظ المنيا (السابق) اللواء فؤاد سعد الدين في حديثه إلي فقرة "أخبار بلدنا" بالفترة الإخبارية الأولي بمناسبة الاختفال بمرور 55 عاما علي قيام ثورة 23 يوليو ، استعرض أهداف الثورة ـ من خلال ورقة مكتوبة غالبا ـ فإذا به يقول:"القضاء علي الملكية" بكسر حرق الميم وسكون اللام ..والمقصود طبعا هو "الملكية" بالفتح لكلا الحرفين.

*موقع أغاني علي شبكة الإنترنت يورد اسم إحدى أغنيات الموسيقار عبد الوهاب علي النحو التالي:" جفنهو" والمقصود هو مطلع أغنية"جفنه علم الغزل" حيث استبدل الضمة بحرف الواو.

* موقع "المعاني" الإلكتروني أثناء شرح معني كلمة "مُكلبين" سورة :المائدة، آية رقم :4 يقول: مُعلمين لها الصيد و(مُضرّينها) يقصد (مدربينها) من (تدريب) وليس (تضريب)


ــــــــــــــــــــ
*علي شاشة قناة دريم الثانية ، وخلال برنامج "الفهرس" الذى يقدمه الكاتب الصحفي إبراهيم عيسي ، وأثناء إذاعة بيان قيام ثورة 23 يوليو بصوت الزعيم الراحل أنور السادات ، ظهرت العبارة التالية في شريط الكتابة الإلكترونية أسفل الشاشة: "بيان الثورة يلقيه البيك باشا: أنور السادات"..والصحيح هو: "البكباشي" وهي رتبة تقابل المقدم حاليا.


ـــــــــــــــــــــــــ

* جاء العنوان التالي في موقع "مصراوى" (انحصار مياه السيول فى شمال سيناء.. وبدء عمليات شفط المياه من مستشفى العريش) ..ولا شك أن المقصود هو "انحسار" وليس "انحصار"!

* الكاتب الليبي بشير العربي أخطأ في اسم عمرو موسي أكثر من مرة رغم تنبيه المذيع له ، إذ قال: عمر موسي (حديث الساعة مساء 28 يونيو 2010بشأن انعقاد القمة العربية الخماسية في ليبيا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق