الخميس، 19 أغسطس 2010

كيف مات هؤلاء؟ من خارج مصر (حتي حرف الكاف)

ــــــــــ

* أحمد ياسين ، الشيخ ، الزعيم الروحي لحركة حماس الفلسطينية وكان رجلا قعيدا يتحرك علي كرسيه ذى العجلات: اغتالته القوات الإسرائيلية بإطلاق الصواريخ علي سيارته أثناء خروجه من المسجد بعد أداء صلاة الفجر.
* إدوارد سعيد / الكاتب الفلسطيني الأمريكي الجنسية: توفي في أمريكا في ديسمبر 2003 حيث كان يعيش بعد صراع مع المرض الخبيث عن عمر يناهز 67 عاما ، وتم إحراق جثته هناك بناءا علي وصيته ، ونثر رمادها فوق قرية برمانا في جبل لبنان بحضور أقاربه وبعض أصدقائه.
* أشرف مروان سكرتير الرئيس السادات للمعلومات وزوج إبنة الرئيس عبد الناصر لقي مصرعه إثر سقوطه من شرفة شقته بشارع تيراس هاوس بوسط لندن يوم 23 يونيو 2007.
* أكتافيوس: منتحرا ، بالانكفاء علي سيفه ، علي الطريقة السائدة في ذلك الوقت.
* برنادوت ، الكونت: مفوض الأمم المتحدة في فلسطين ، تم اغتياله علي أيدى اليهود بسبب مبادئه.
* بي نظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة زعيمة المعارضة قتلت في هجوم انتحاري يمزق جسدها عقب إطلاق النار علي رقبتها وصدرها وسط حشد من أنصارها ، بعد نحو شهرين من عودتها من المنفي‏ ، عقب انتهائها من إلقاء كلمة أمام تجمع انتخابي في مدينة روالبندي ‏,‏ وقبيل ركوبها سيارتها المصفحة‏ ، وأودى بحياة 20 آخرين. وتم تشييع الجثمان في اليوم التالي إلي مثواه الأخير في موكب جنائزي تاريخي مهيب‏,‏ بمشاركة مئات الآلاف من الباكستانيين ‏,‏ إلي جوار والدها رئيس الوزراء الراحل ذو الفقار علي بوتو‏,‏ في مقبرة العائلة بإقليم السند بجنوب باكستان.‏ (27 ديسمبر2007)
* جاليليو: عالم الفلك الإيطالي ، تم إعدامه بعد محاكمة ظالمة.
* جان دارك: فرنسية ، تم إعدامها بعد محاكمة ظالمة.
* جون كنيدي: الرئيس الأمريكي الخامس والثلاثين (1917 ـ 1963). قتل عندما كان في زيارة رسمية لمدينة دلاس وذلك بإطلاق الرصاص عليه وهو مارا في الشارع بسيارة مكشوفة برفقة زوجته جاكلين كينيدي كما كان يرافقه في نفس السيارة حاكم ولاية تكساس جون كونالي الذي أصيب في الحادث وزوجته نيللي. هناك شكوك بأن للمخابرات الأمريكية سي .آي .أي (CIA) وكالة المخابرات الأمريكية يد في مقتله.

* جون لينون John Lennon: مغنٍ وشاعر وعازف غيتار لفرقة البيتلز (1940 ـ 1980). تم اغتياله وهو ذاهب إلى منزله في نيو يورك بواسطة شخص يدعى مارك ديفيد تشابمان ، كان مختل عقلياً. توجد الآن حديقة في نيو يورك اسمها حقول الفراولة Strawberry Fields تحمل اسم إحدى أشهر أغانيه.(للمزيد)
* جيفارا: محرر أمريكا الجنوبية ، تم اغتياله بسبب مبادئه.
* الحسين بن علي ، الإمام: استشهد في معركة كربلاء...
* زكريا (نبي الله) عليه السلام: قتله كفار بني إسرائيل بعدما قتلوا ابنه يحيي أمام عينيه بينما كانا يصليان في المحراب ، وقيل: إنه قد مات ولم يقتل، فالله أعلم (للمزيد)
* سقراط: الفيلسوف اليوناني ، تم إعدامه خلال محاكمة ظالمة.
* سليمان الحلبي (البطل السورى المجاهد الذى كان يدرس في رواق الشام بالجامع الأزهر ، قاتل كليبير): تعذيبه بسلخ لحمه عن عظام كفه اليمني وذراعه حتي المرفق ، ثم إعدامه عن طريق الجلوس فوق الخازوق ، وظل جثمانه معلقا علي الخازوق عدة أسابيع فوق تل العقارب فيما بين جبل المقطم وقصر العيني ، حيث نهشته الجوارح ، فلم يتبق منه سوى عظامه ، ثم نقلت جمجمته إلي حيث هي معروضة حتي اليوم في متحف " إنفاليد " العسكرى بالقرب من متحف اللوفر في باريس ، علي رف تحت جمجمة الجنرال كليبير.
* عباس بن فرناس: العالم العربي الأندلسي الموسوعي ، أول من حاول الطيران في التاريخ ، وقد تخطي سن الثمانين ، وانتهت المحاولة التي شهدها أهالي قرطبة بسقوطه علي عجزه وإصابته بالشلل ، حيث توفي بعد 3 سنوات.

* عبدالرحمن الكواكبي: أحد رواد الصحافة المصرية ، ولد سنة 1854 وتم اغتياله سنة 1902 بأمر من الباب العالي التركي.وكان قد بدأ ينتقد تصرفات الباب العالي وحكمه الدكتاتوري وتسلطه علي الناس فكتب مجموعة من المقالات تنتقده في جريدة المؤيد لصاحبها الشيخ علي يوسف، ثم جمعها من بعد ذلك في كتاب بعنوان 'طبائع الاستبداد، ومصارع الاستعباد'.. توفي في القاهرة متأثرًا بسم تم دسه له في فنجان قهوة، وفي رواية أخري أنه تم دس السم له في الطعام.
* عبد الله بن المقفع ، مترجم كتاب " كليلة ودمنة ": أرسل للخليفة العباسي المنصور يطلب منه عدة أمور ، منها الاهتمام بالجند في خراسان ، فما كان منه إلا أن أمر واليه بقتله بأن قطع جسده قطعة قطعة وإلقائها في النار وهو يتلذذ بذلك.

* عمر بن عبد العزيز: وضع له خادمه السم  فى الطعام ، بعد أن أعطاه أمراء بنى أمية ألف دينار ، ووعدوه بأن يصبح حرا ، وعندما اعترف الخادم بذلك أمره الخليفة بوضع المبلغ في بيت المال وأطلق سراحه
* غاندي ، المهاتما: الزعيم الوطني الهندي ، تم اغتياله بسبب مبادئه.
* فيصل ، ملك العربية السعودية: مقتله على يد الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز " ابن شقيق الملك فيصل" عبر ثلاث طلقات نارية. وتعددت الروايات عن أسباب قتله ، فمنهم من قال إنه حدث ثأراً لمقتل أخيه الأمير خالد بن مساعد، ومنهم من قال إن الأمير الذي قتل الملك فيصل كان يعاني أمراضاً نفسية.
* كليبير ، القائد الفرنسي خليفة نابليون في قيادة الحملة الفرنسية علي مصر: قتله طالب سورى يدرس في الأزهر هو سليمان الحلبي ، وذلك أثناء جلوسه في حديقة القصر علي ضفة بركة الأزبكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق