الجمعة، 10 يوليو 2009

الأخطاء اللغوية والنحوية

* قمت بكتابة العبارة التالية في خانة البحث بمحرك "جوجل": النواب السبعة المتورطون في المتاجرة بالعلاج علي نفقة الدولة ، فإذا به يصحح لي العبارة كالتالي: "هل تقصد : النواب السبعة المتورطين في المتاجرة العلاج علي نفقة الدولة" ..ترى ، أى العبارتين صحيح؟ العبارة الأولي طبعا ، حيث أن إعراب كلمة "المتورطون" صفة لمبتدأ مرفوع ، ولم يسبقها مضاف إليه أو حرف جر...إلخ ، وذلك بالإضافة إلي الخطأ الآخر المتمثل في إهمال حرف الجر "ب" الملحق بكلمة "العلاج" في العبارة الثانية.
* عمر سليمان يلقى بيان تنحى مبارك Hosni Mubarak : في نهاية هذا الشريط يلقي اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية بيان تخلي الرئيس حسني مبارك عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف المجلس الأعلي للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد..وقد وقع نائب الرئيس في خطأ لغوى شديد ، يتمثل في قوله "والله الموفَّق والمستعان" بفتح وتشديد حرف الفاء في كلمة "الموفق" أى أنه وضع الصفة في محل مبني للمجهول ، أى أن أحدا قد وفقه ، وهو إثم كبير في حق الذات الإلهية ، والصحيح هو "الموفِّق" بالكسر ، فهو سبحانه الذى يوفِق ولا يوفَق..لذا لزم التنويه.
* شاهد.. عبود الزمر: النظام السابق يريد إشعال فتنة بين المسلمون والأقباط: ورد هذا العنوان في الموقع الإلكتروني لبوابة الشروق ، وصحته: بلين المسلمين والأقباط.
* مستمع سوداني لإذاعة الـ bbc يختم تعليقه علي الظهور الإعلامي المكثف للسيد جمال مبارك بقوله: إن الانتخابات الحقيقية هي المؤشر الوحيد علي شعبية (ذلك أو تلك) الرئيس!
* إن الله (سميعاً بصيراً): عنوان تعليق لأحد القراء في موقع "مصراوى"
* وقام المعمل الجنائي برفع البصمات ومعاينة آثار التعديات التي قام بها (المحامين): عبارة جاءت في تقرير نشره موقع "مصراوى" خلال تطورات أزمة القضاة والمحامين.
* (مذكرتين سريتين ) من نيابة المحلة للتفتيش القضائي والمكتب الفني ضد محامو (المحلة): أحد مانشيتات موقع "مصراوى" وما أكثر الأخطاء في هذه الموقع من كل نوع!
* جاء العنوان التالي في منتديات الناصرية الثانوية: اسماء (المراقبون) اللذين توفاهم الله اثناء العمل بلجان الثانوية العامة 2010: بالإضافة إلي الخطأ اللغوى، لاحظ أخطاء الهمزة والخطأ الإملائي!
ــــــــــــــ
* خليفة يهدد بمسيرة الأرواب السوداء.. والقضاة يصدرون الكتاب الأسود (للمحامون): وخليفة هو نقيب المحامين..جاء هذا العنوان في صحيفة "مصراوى" الإلكترونية أثناء تصاعد الأزمة بين الاثنين.
* ودعا النشطاء والمتضامنون من خلال صفحة "انا اسمي خالد سعيد" على الفيس بوك والتي أنشئوها للتضامن مع خالد سعيد، الشباب المصري والحقوقيون المشاركة في الوقفة...(مصراوى)
* د. جمال عبد الجواد مدير مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام ، في حواره مع برنامج "حديث الساعة" في إذاعة الـ bbc: إسرائيل انسحبت من غزة بـ (قراراً انفرادياً)! .
ـــــــــــــ

* علي صفحات موقع الفيسبوك facebook للتواصل الاجتماعي ، هناك إشعار تقليدى يقول "أصبح ‎Abdelsalam‎‏ و (...)‏ صديقان" هو خطأ يحتاج للتصويب علي النحو التالي "أصبح ‎Abdelsalam‎‏ و (...) صديقين"

* الشريف: مبارك حريص على مشاركة الأحزاب في مجلس الشورى منذ (إنشاؤه): "منذ إنشائه" بدلا من "منذ إنشاؤه"!
*
الإدارية العليا تؤيد إسقاط الجنسية المصرية عن المتزوجين بإسرائيليات شريطة نظر كل حالة على (حدا): "علي حدة" بدلا من "علي حدا"!
*
مئات (المحامون) يتظاهرون امام نقابتهم بالقاهرة ويطالبون بسحب الثقة من النقيب (صور)..بدون تعليق!
* "وكان الطفل محمود السامولي ـ عامين ـ يلعب مع (أشقاؤه) أثناء مذاكرتهم ودخل القلم (بكاملة) داخل معدة الطفل" ـ هكذا جاءت تفاصيل أحد الأخبار في موقع "
مصراوى" وبها أكثر من خطأ هجائي أو نحوى.
*
شاهدت فى قطرجهاز (وضؤ) الكترونى يوفر لنا مياه النيل: هكذا جاء عنوان الموضوع علي موقع "مصراوى" ، حيث وضعت الهمزة فوق الواو ، وصحتها علي السطر.
*
الاستئناف (تأيد) حبس نائب دشنا شهرين في واقعة اقتحام مركز شرطة: هكذا جاء عنوان الخبر علي موقع "مصراوى" حيث تم وضع الهمزة فوق الألف ، والصحيح فوق الواو.
* "وتم تصوير مقابلة (المتهمان) بالمقاول وأثناء تسلمهما المبلغ المتفق عليه" هكذا جاءت العبارة في سياق تفاصيل أحد الأخبار المنشورة علي موقع
مصراوى.

*الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي لمحافظة المنوفية ، وعلي الشريط الجانبي الأيمن ، تقرأ العنوان التالي: (جائزة المتميزون)!

* "مقتل طالب وإصابة آخر في مشاجرة (بأحد) مدارس الاسماعيلية" هكذا جاء العنوان في موقع "مصراوى" ، علما بأن المدرسة مؤنث لا مذكر.

* عمرو موسي يقول: التفكير بعقلية القرن الماضي خطأ كبير وسيؤدى إلى نتائج بالغة الخطورة لا يرضاها (مصرياً) لمصر.(ميدل إيست أونلاين) ..وصحتها: لا يرضاها مصرىٌ (فاعل مرفوع بالضمة).

* وبعد ذلك بدأ تكريم السادة الحضور والذى بدأ بتكريم السادة الوزراء (والمحافظون) السابق ذكرهم: جاءت هذه العبارة في موقع هيئة التأمين الصحي فرع القاهرة ، بشأن حفل نقابة الأطباء بيوم الطبيب. والخطأ يتمثل في وضع "المحافظون" في محل رفع ، بينما هي في وضع مضاف مجرور.
* (مدرسي) السيدة زينب الثانوية بنات بالمحلة يدخلون في (إعتصام) مفتوح داخل المدرسة: جاء االفاعل في العنوان مكسوراً أو مجروراً! كيف؟ بالإضافة إلي الهمزة الزائدة في كلمة "اعتصام"
* القبض على (سوريان) تخصصا فى تزوير بطاقات الائتمان للنصب على المحلات الكبرى بالقاهرة: عنوان رئيسي ورد في موقع "مصراوى" وبه خطأ جسيم ، وقد تكرر الخطأ في الصفحة الداخلية ، وصحته (القبض علي سوريين..)
ـــــــــــــــ
علي أبو الراغب
*السيد علي أبو الراغب رئيس وزراء الأردن ، في نهاية كلمته التي ألقاها ـ وأذيعت علي الهواء ـ أمام أول مؤتمر للقمة العربية الدورية ، في عمان ، خلال مارس 2001 ، أخطأ في قراءة الآية القرآنية الكريمة:" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم..." إذ قال:"عملُكم" بضم حرف اللام.
*الإعلان عن إحدى المسابقات الدينية في حفظ القرآن الكريم علي مستوى الجمهورية ، تنظمها إحدى المؤسسات الصحفية بالتعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ، وجاء فيه البند التالي: يشرف علي المسابقة لجنة علي مستوى عام تضم (كلٌ) من...
*إعلان دعائي بالتليفزيون عن البورصة ، يتصدره شعار ، يتكون من الأهرامات الثلاثة ، وعبارة تقول: (بورصتي) القاهرة والإسكندرية
*جاء في إعلان منشور للشركة المصرية للاتصالات ، علي الصفحة الأولي بإحدى الصحف القومية ، عنوانه:"وبدأ التطوير" ، ما يلي: ـ " وتفيد الشركة عملائها" (بكسر الهمزة).
*الكابتن أحمد شوبير ، بدأ تعليقه علي مباراة الأهلي وفريق " البحر الأحمر" الإريترى ، من استاد القاهرة يوم 30/3 بقوله:" تحية من (الأحمدان)" ـ يقصد "الهن" المخرج ، و"شوبير"المعلق ، ضاربا عرض الحائط بقواعد اللغة العربية ، التي تقضي بجر المجرور بحرف الجر"من"
*" ضمان لمدة سنتان " عبارة تتردد في بعض الإعلانات عن الموبايل علي صفحات الجرائد.
*اللافتات التي تضعها بعض المحلات التجارية وتقول: " مطلوب شباب خريجين من الجنسين ذو خبرة مميزة " و " مطلوب آنسات للعمل ذو خبرة "
*أحد المساجد علق لافتة بالقماش يعلن فيها النص الآتي: " أهل الخير يدعوكم إلي مائدة الرحمن " وصحتها " يدعونكم "
*جاء تعليق الأستاذ جلال عامر محرر باب " مراسيل ومكاتيب " بجريدة القاهرة ، علي كلمة لأحد القراء بعنوان " الانتخابات الفلسطينية " علي النحو التالي: " أخيرا تحولت التسعتان إلي (ستتان) " وصحتها " ستتين".
*سؤال مكنوب ورد في برنامج " صباح جديد " بقناة النيل للأخبار يقول: " كم عدد المستوطنات الإسرائيلية التي سبتم ( إخلائها) من قطاع غزة؟
*البادج الذى اختاره التليفزيون المصرى للحملة الانتخابية الرئاسية ويحمل عبارة: " انتخابات الرئاسة 2005 " ورد به خطأ إملائي وآخر لغوى ، حيث وضعت همزة زائدة أسفل حرف الألف الأولي ، ووضعت سنة إضافية بين حرفي التاء والخاء.
*ظهرت لافتة علي واجهة جمعية الشبان المسلمين بالإسكندرية جاء بها: السيد الأستاذ رئيس مجلس الإدارة و(العاملين) يهنئون...إلخ ، حيث تم نصب أو جر الكلمة بدون مبرر.
*صحيفة إلكترونية تقول في نافذة الأرشيف الخاص بالأعداد السابقة: (أختار) العدد.. بينما تقول في نافذة الصفحات: اختر صفحة!
*صحيفة إلكترونية أخرى تقول في عنوان رابط جانبي:(الي صحفيو) الثغر.. وتقع في نوعين من الخطأ..أغفال الهمزة + رفع المجرور.
*جاءت العبارة التالية في موقع شبكة أخبار اليوم الإلكترونية: "توالت إنجازات أخبار اليوم على مدار أكثر من (خمسون) عاماً كإنشاء مطابع 6 أكتوبر وصندوق مواجهة الكوارث وكذلك حصولها على الكثير من الجوائز الدولية..إلخ" وصحتها (خمسين) لأنها مفعول به منصوب بالياء والنون
*الرسائل الصوتية التى يستمع إليها الملايين عبر هواتفهم المحمولة وغير المحمولة وخاصة التي تصدر عن مركز خدمة عملاءَ المصرية للإتصالات ، وتلك الرسائل الصوتية المسجلة لشتى المناسبات التى يجد المرء نفسه فيها فى مواجهة تلك التقنية الحدبثة ، وتتلى فى أغلب الأحوال بلغة عربية شديدة الركاكة، بالإضافة إلي الأخطاء النحوية المتكررة ، من عينة نصب الفاعل أو جره.
الموسيقار محمد عبد الوهاب
*رائعة محمد عبد الوهاب "الجندول" وقع فيها الموسيقار العظيم في خطأ واضح في المقطع الأخير، إذ قال:"غير يوم لم يعد يذكر يوما ... غير يوم أن قابلتََه (بفتح حرف التاء)" إلا أنه يقوم بالتصحيح (بالضم) عند الإعادة.
ختم "بدل نافذ" علي دفتر التأمين الصحي
*الهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الإسكندرية تضع خاتما علي الدفتر الجديد بعبارة:"بدل نافذ" (بحرف الذال) كما تؤكد موظفة الشباك هذه العبارة بكتابة التأشيرة التالية:"مرفق البطاقة النافذة للاطلاع"..والصحيح هو" "نافد" بحرف الدال ، تطبيقا للنص القرآني:"قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا". صدق الله العظيم
* («الإخوان (المسلمين)» ينتظرون موافقة «رشاد البيومى» لإعلانه مرشداً جديداً للجماعة)..هذا هو العنوات الرئيسي لجريدة المصرى أليوم في يوم السبت ٢ يناير ٢٠١٠ عدد ٢٠٢٩ والصحيح هو "الإخوان المسلمون" لأنها صفة لمبتدأ مرفوع بالواو والنون.
* تعليقا علي هذه الصورة جاءت العبارة التالية "الحمدلله الذي عافانا مما (ابتلا) به كثيراً من خلقه" علي منتديات تعب قلبي ، والصحيح (ابتلي) والمضارع (يبتلي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق